الخميس، 20 سبتمبر 2018

فضل ليلة الجمعة ونهارها الشيخ حسن الجابري 00201158874757




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
-فضل ليلة الجمعة ونهارها :
ان من يريد لقاء سلطان من سلاطين الدنيا ، فانه يستعد لذلك قبل فترة :تهيبا من لقائه ، وتوقيرا لمقامه . فهل نحن كذلك عندما نريد اللقاء به فى مواقف متميزة كـ : ( ليلة الجمعه ، ونهارها ، وعصرها ) ؟.. و ليعلم ان هناك من الذنوب ما لا يغفر الا فى مثل ساعات اللقاء هذه !!.. فهل نحن مستعدون ؟..
قال الإمام الصادق (عليه السلام): من وافق منكم يوم الجمعة، فلا يشغلن بشيء عن العبادة فيه، فإن فيه يغفر للعباد، وتنزل عليهم الرحمة.
-اعمال ليلة الجمعة ويومها :
روي عن الصادق (عليه السلام) : مَن قرأ سورة الصافات في كلّ يوم جمعة لم يزل محفوظاً عن كلّ آفةٍ ، مدفوعاً عنه كلّ بليةٍ في الحياة الدنيا ، مرزوقاً في الدنيا بأوسع ما يكون من الرزق ، ولم يصبه الله في ماله ولا ولده ولا بدنه بسوءٍ من شيطانٍ رجيمٍ ولا من جبّارٍ عنيد ، وإن مات في يومه أو في ليلته بعثه الله شهيداً وأماته شهيدا وأدخله الجنّة مع الشهداء في درجة من الجنّة .
قال الإمام الصادق (عليه السلام): من قرأ في ليلة الجُمعة أو يوم الجُمعة سُورة الأحقاف، لم يصبه الله بروعة في الحياة الدّنيا، وامّنه من فزع يوم القيامة. 
قال الباقر (عليه السلام): زوروا الموتى يوم الجُمعة؛ فانّهم يعلمون بمن أتاهم ويفرحون.
عن الرسول الأكرم (ص): مَن صلّى يوم الجُمعة قبل الزّوال أربع ركعات، يقرأ في كلّ ركعة الحمد عشر مرّات، وكلاًّ مِن (قُلْ اَعُوذُ بِرَبِّ النّاسِ، وقُلْ اَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، وقُلْ هُوَ اللهُ اَحَدٌ، وقُلْ يا أيُّها الْكافِرُونَ) ومثلها آية الكرسي.. وفي رواية اُخرى: يقرأ أيضاً عشر مرّات (اِنّا اَنْزَلْناهُ فى لَيلةِ الْقَدر) وعشر مرّات آية (شَهِدَ الله) وبعد فراغه من الصلاة يستغفر الله مائة مرّة ويقول: سُبْحانَ اللهِ وَالْحَمْدُ للهِ وَلا اِلـهَ إلاّ اللهُ وَاَللهُ اَكْبَرُ وَلا حَوْلَ وَلا قُوةَ إلاّ بِالله الْعَليِّ الْعَظيمِ، مائة مرّة، ويصلّي على محمّد وآل محمّد مائة مرّة. من صلّى هذه الصلاة دفع الله عنه شَرِّ أهل السّماء وأهل الارض، وشرّ الشّيطان، وشرّ كلّ سُلطان جبار.
قال الصادق (ع): من قرأ في ليلة الجُمعة أو يوم الجُمعة سُورة الاحقاف، لم يصبه الله بروعة في الحياة الدّنيا، وامّنه من فزع يوم القيامة.
قال النبي (ص): من قلم أظفاره يوم الجمعة أخرج الله من أنامله داء وأدخل فيها شفاء.
قال الصادق (ع): من قرأ بني اسرائيل في كل ليلة جمعة، لم يمت حتى يدرك القائم (ع) فيكون من أصحابه. ( بني إسرائيل هي سورة الإسراء)
قال الباقر (ع): مَنْ قرأ سورة ص في ليلة الجُمعة، أعطي من خير الدّنيا والآخرة ما لم يُعط أحدٌ من النّاس، إلاّ نبيّاً مُرسلاً أو ملكاً مقرّباً، وأدخله الله الجنّة، وكلّ من أحبّ من أهل بيته حتّى خادمه الذي يخدمه، وان لم يكن في حدّ عياله ولا في حدّ من يشفع له.
قال رسول الله (ص) لأبي ذر: عليك بتلاوة القرآن وذكر الله؛ فإنه ذكر لك في السماء، ونور لك في الأرض.
روي عن الكاظم (ع) : إنّ لله يوم الجمعة ألف نفحة من رحمته ، يعطي كلّ عبدٍ منها ما شاء ، فمَن قرأ { إنّا أنزلناه في ليلة القدر } بعد العصر يوم الجمعة مائة مرة ، وهب الله له تلك الألف ومثلها .
****حاول أن تعمل ما تستطيع من هذه الاعمال فإنه ما لا يدرك كله لا يترك كله ..فالعمر يمضي وأنت لا تدري .. على الأقل خصص ليلة الجمعة ويومها لشيء من العبادة في مقابل غفلة الأسبوع بأكمله ..فهل نترك هذا اليوم وما فيه من الرحمة والمغفرة يفوت علينا دون أن نستغله ولو بالقليل ..
- دعاء الندبة :
هو دعاء يزار به مولانا صاحب الأمر عليه السلام في كل يوم بعد فريضة الفجر .(تجدونه في كتب الأدعية ومنها مفاتيح الجنان )
- دعاء كميل :
نقلا على كتاب مفاتيح الجنان : وهو من الدعوات المعرفوة ، قال العلامة المجلسي رحمه الله إنه أفضل الأدعية وهو دعاء الخضر عليه السلام وقد علمه أمير المؤمنين عليه السلام كميلاً ، وهو من خواص أصحابه ، ويدعى به في ليلة النصف من شعبان وليلة الجمعة ويجدي في كفاية شر الأعداء وفي فتح باب الرزق ، وفي غفران الذنوب .
**** لا تفوت هذه الفرصة .. في دعاء كميل .. تب إلى الله عز وجل من خلال هذا الدعاء 
- قيام الليل :
قال الصادق (عليه السلام): إن العبد لينوي من نهاره أن يصلي بالليل، فتغلبه عينه فينام.. فيثبت الله له صلاته، ويكتب نفسه تسبيحا، ويجعل نومه عليه صدقة.
**** فلا تفوت ذلك ولو بمجرد النية .. طبعا النية الصادقة ,..روي عن الباقر (عليه السلام): إنّ الله عزّ وجلّ يحبّ من عباده المؤمنين كلّ دعاء ، فعليكم بالدعاء في السّحر إلى طلوع الشمس ، فإنّها ساعةٌ تُفتح فيها أبواب السماء ، وتهبّ الرياح، وتُقسم فيها الأرزاق ، وتُقضى فيها الحوائج العظام 
قال الرضا (ع) : حافظوا على صلاة اللّيل !.. فإنّها حرمة الربّ ، تدرّ الرزق وتحسّن الوجه ، وتضمن رزق النهار . وطوّلوا الوقوف في الوتر !.. فإنّه رُوي أنّ من طوّل الوقوف في الوتر ، قلّ وقوفه يوم القيامة .
الامام العسكري عليه السلام : إن الوصول إلى الله عز وجل سفر لا يدرك إلا بامتطاء الليل 
**** إن لم توفق للقيام في الليل في باقي أيام الأسبوع .. حاول في ليلة الجمعة أن تجاهد نفسك وتأخذ بأسباب التوفيق لهذا العمل العظيم ..خصوصا قبل صلاة الفجر .. وبين الطلوعين .. أي بين طلوع الفجر وطلوع الشمس ..
- الصلاة على النبي محمد وآله صلى الله عليهم أجمعين:
روي عن الصادق (ع) : مَن قال بعد صلاة الظهر وصلاة الفجر في الجمعة وغيرها : " اللهم صل على محمد وآل محمد ، وعجّل فرجهم " لم يمت حتى يدرك القائم المهدي (ع)
ورد عن رسول الله (ص) أنّه قال : مَن صلّى عليّ يوم الجمعة - مائة مرة - قضى الله له ستين حاجة : منها للدنيا ثلاثون حاجة ، وثلاثون للآخرة
قال الإمام الصادق (عليه السلام): الصلاة على محمّد وآل محمّد فيما بين الظّهر والعصر تعدل سبعين حجّة.. ومن قال بعد العصر يوم الجمعة: اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد الاَْوْصِياءِ الْمَرْضيّينَ بِاَفْضَلِ صَلَواتِكَ، وَبارِكْ عَلَيْهِمْ بِاَفْضَلِ بَرَكاتِكَ، وَالسَّلامُ عَلَيْهِمْ وَعَلى اَرْواحِهِمْ وَاَجْسادِهِمْ، وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ؛ كان له مثل ثواب عمل الثّقلين في ذلك اليوم.
قال النبي الأكرم - صلى الله عليه وآله : إن البخيل كل البخيل الذي إذا ذكرت عنده لم يصل علي .
قال الإمام الصادق (عليه السلام): الصدقة ليلة الجمعة ويومها بألف، والصلاة على محمد وآله ليلة الجمعة ويوم الجمعة بألف من الحسنات، ويحط الله ألفا من السيئات، ويرفع ألفا من الدرجات، فإن المصلي على محمد وآله في ليلة الجمعة يزهر نوره في السماوات إلى يوم القيامة، وأن ملائكة السماوات يستغفرون له، ويستغفر له الملك الموكل بقبر رسول الله (ص) إلى أن تقوم الساعة
قال الإمام الصادق (عليه السلام): إذا كان عصر الخميس، نزل من السّماء ملائكة في أيديهم أقلام الذّهب وقراطيس الفضّة، لا يكتبُون إلى ليلة السّبت إلاّ الصلاة على محمّد وآله محمّد.
روي عن الصادق (عليه السلام) : الصلاة ليلة الجمعة ويوم الجمعة بألف حسنة ويرفع له ألف درجة ، وإنّ المصلي على محمد وآل محمد ليلة الجمعة يزهر نوره في السماوات إلى أن تقوم الساعة ، وملائكة الله في السماوات يستغفرون له ، ويستغفر له المَلَك الموكل بقبر النبي (ص) إلى أن تقوم الساعة .
**** حاول أن لا تترك هذا العمل .. وأنت تستطيع أن تقوم به أثناء سيرك إلى المسجد أو خروجك من المنزل وأنت متوجه للمنزل .. 
- غسل الجمعة :
كان أمير المؤمنين (ع) إذا أراد أن يوبّخ الرجل يقول : والله لأنت أعجز من التارك الغسل يوم الجمعة ، وإنه لا يزال في طهر إلى الجمعة الأخرى .
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام): يا علي!.. على الناس في كل يوم من سبعة أيام الغسل، فاغتسل في كل جمعة، ولو أنك تشتري الماء بقوت يومك وتطويه؛ فإنه ليس بشيء من التطوع أعظم منه.
الامام الصادق: ( غسل يوم الجمعة طهور,وكفارة لما بينهما من الذنوب من الجمعة إلى الجمعة)
عن النّبي (ص) أنّه قال لعليّ (ع): يا علي اغتسل في كلّ جمعة، ولو أنّك تشتري المآء بقوت يومك وتطويه.. فإنّه ليس شيء من التطوّع أعظم منه.
روي عن الصادق (ع) أنه قال : مَن اغتسل يوم الجمعة فقال : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأنّ محمداً عبده ورسوله ، اللهم صلِّ على محمد وآل محمد ، واجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ، كان طهراً له من الجمعة إلى الجمعة .
**** حاول أن لا تفوت هذا المستحب الذي تأكد عليه الروايات .. والذي لا يكلف الكثير ..
- محاسبة النفس :
روي عن أمير المؤمنين (ع) : ليس منّا من لم يحاسب نفسه كلّ يوم ، فإنْ عمل خيراً حمد الله واستزاده ، وإن عمل سوءاً استغفر الله.
**** يوم الجمعة وليلتها فرصة مناسبة ليحاسب الإنسان نفسه على ما فعله طيلة أيام الأسبوع .. ويعزم بعد ذلك على ترك المنكر والالتزام بما يرضي الله عز وجل ..ويبرمج أسبوعه القادم على ما يرضي الله عز وجل ..


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق